ان عند تأخر الطفل في تعلم القراءة والكتابة لا داعي للقلق،
لأن تعليم الأطفال القراءة يبدأ منذ سن الحضانة وينتهي
عند وصول الطفل إلى الصف الخامس الأبتدائي
لأن تعليم الأطفال القراءة يبدأ منذ سن الحضانة وينتهي
عند وصول الطفل إلى الصف الخامس الأبتدائي
.
إن أول شيء يجب أن يفعله الوالدين و تفعله أنت عند
تعليمه هو الامتناع عن مقارنة مستوى
تعليمه هو الامتناع عن مقارنة مستوى
الطفل بمستوى أقرانه في المدرسة أو بمستوى أخيه أو
أخته التي تعلمت الكتابة في سن
أخته التي تعلمت الكتابة في سن
أصغر منه.فلكل طفل مستواه وسرعته الخاصة في التعلم
واليك بعض التدريبات المهيئة لعملية القراءة والكتابة
ويحتاجها الطفل في هذا الوقت
ويحتاجها الطفل في هذا الوقت
...
أولا : الاعداد للقراءة ...
* تدريب الطفل على النظر للأشياء من بعد .
*تدريب الطفل على تتبع الخطوط الرفيعة في الرسم وتتبع
الحركة فيه
.
الحركة فيه
.
* النظر الى الصور والتدقيق في تفاصيلها والتحدث عنها
* العاب التشابه والاختلاف التي يخرجها الطفل من الصور .
* ادراك الاكبر والاصغر بين الاشياء .
* ملاحظة الاحجام المتفاوتة .
* تنمية قدرة الطفل على ملاحظة مكان الشئ ( أعلى - أسفل - يمين - يسار )
* تصنيف الكلمات وتقسيمها الى مجموعات ( تدل كل
مجموعة على مفهوم عام مثل
مجموعة على مفهوم عام مثل
ثانيا : الاعداد للكتابة ...
وقبل ان نشرع في التطبيق العملي هناك ملاحظات هامة يجب الالتفات لها
· تنمية التآزر البصري واليدوي معا ً
تتطلب عملية الكتابة استخدام العين واليد ( الأصابع ) معا ً وبين حركة كل منهما يوجد تناغم وانسجام بحيث توافق العين اليد وترافقها أثناء الكتابة ولاتسبق اليد حركة العين ومدى الإبصار
· ترتبط عملية الكتابة باكتمال النضج العصبي لأنامل الطفل وعضلاتها الدقيقة من أجل التحكم في مسكة القلم
· يجب توفير الكثير من الأوراق الجذابة والألوان المتعددة والأدوات المكتبية في المنزل لتشجيع الطفل على القيام بأنشطة كتابية مفيدة
أنشطة وتطبيقات لتنمية العضلات اليد والأصابع الصغيرة لتهيئتها للكتابة
أولا ً : فهم تشكيل الحروف والخطوط
تعليم الطفل رسم الخطوط الأفقي والرأسية وعمل دوائر ومنحنيات ( التخطيط ) وتشكيل الحروف باليد في الهواء ، وتشكيلها بعدة خامات مثل : الخرز ، الرمل ، المكسرات ، المكرونة ، اعواد الثقاب
ثانيا ً : تدريب أصابع اليد بين فترة وأخرى
هي ضرورية جدا قبل إمساك الطفل من 3-4 سنوات القلم
وبالتالي نمرن العضلات ونلينها
وهنا مجموعة من التمارين
المفروض الأم تبدأ بعملها بجو من اللعب والمرح وتطلب من الطفل تقليدها
وطبعا لازم تشجعه ولا تتعصب عند عدم استطاعته تطبيق احدهم لأنه
هذه الخطوة السلم الأول لصعود إلى طريق المدرسة أو الروضة.
هنا بنحرك الكف وهي شبه مغلقه لليمين ثم عودة ثم لليسار
وهنا نمسك كل اصبع من الأصابع الأربعةمع أصبع الأبهام ونلمس السبابة طرفه مع الإبهام ثم الوسطى مع الإبهام وهكذا
هنا كحركة المفك للأعلى بالوسط وللأسفل
وهنا قلب اليد على ظهره ثم العودة
وهنا رقم 3 للأعلى ومن ثم للأسفل
وياليت أن يمثل جميع الأعداد باليد 1 إلى 10
فهي حركات ممتازة لليد
هنا قبضة اليد ثم فتحها
هنا أصبع الأبهم بشكل عمودي على كف اليد
الضغط بالأصابع على المنضدة بطريقة العزف على البيانو
التدريب على فتح الكتاب وتقليب الصفحات من زاوية الورقة اليسرى من أسفل
الضغط باليد والأصابع على كرة مطاطية لزيادة المرونة
ثالثا: استخدام التشكيل بالصلصال لتمرين اصابع يد الطفل .
رابعا ً : لعبة دمى الأصابع
لعبة دمى الأصابع ومسرح العرائس تعتمد على حركة الأصابع والأيدي فيمكن نستفيد منها
يمكن عمل دمى الأصابع بقماش الجوخ كما في الصورة
يمكن عمل دمى الأصابع بقماش الجوخ كما في الصورة
أو من الورق المقوى كما في الصورة التالية عن طريق لصق الطرفين بالصمغ ولبسها حول أصبع السبابة
ويمكن استخدام الأصبعين السبابة والوسطى كمافي الصورة
قص الصور ثم تلوينها ثم اللعب بها
خامسا ً: مشابك الغسيل
فتح واغلاق مشابك الغسيل تقوي الأصابع فيتم تدريب الطفل على الفتح والإغلاق في البداية فقط
ثم تعليق المشابك على الحبل بدون شئ آخر هكذا
سادسا ً: تمزيق وتجعيد الورق
تمزيق الطفل للورق يستخدم فيها الأصابع والتجعيد يستخدم اليد كلملة ويزيد القوة العضلية لها فيمكن اعطاء الطفل أوراق من مختلف الأحجام والأنواع ، وينبغي التدرج في نوعيةالورق حيث نبدأ بالورق العادي وننتهي بورق مقوى
اطلبي من الطفل تمزيق الورقة الى قطع صغيرة في البداية ثم يمكن عمل منها عمل فني جميل .
اطلبي من الطفل تمزيق الورقة الى قطع صغيرة في البداية ثم يمكن عمل منها عمل فني جميل .
مثلا نقوم برسم شكل بسيط مفرغ كالمربع أو المثلث والطفل يقوم بلزق القطع الممزقة بالصمغ داخل الشكل ، ثم ننتدرج الى أشكال أصعب كالحيوانات مثلا ً .
كما يطلب من الطفل تقطيع الورق الى قطع كبيرة نوعا ً ما ثم يقوم بتجعيدها وتدويرها باستخدام اليدين ثم يكرر التمرين بحيث تجعد الورق باستخدام اليد اليمنى فقط ثم اليسرى بالتناوب واللعب بها كالكرة حيث بعد تجعيد كل ورق يتم تصويبها في سلة بعيدة .
كما يطلب من الطفل تقطيع الورق الى قطع كبيرة نوعا ً ما ثم يقوم بتجعيدها وتدويرها باستخدام اليدين ثم يكرر التمرين بحيث تجعد الورق باستخدام اليد اليمنى فقط ثم اليسرى بالتناوب واللعب بها كالكرة حيث بعد تجعيد كل ورق يتم تصويبها في سلة بعيدة .
سابعاً : تنمية مهارة القص
توجد في الأسواق مقصات خاصة للأطفال تكون مدببة في الأعلى وحوافها غير حادة يمكن استغلالها في الأعمال اليدوية للأطفال
· في بداية الأمر تعليم الطفل فتح واغلاق المقص فقط دون نشاط معين
· تعليم الطفل القص العشوائي للورق
· تعليم الطفل قص خطوط عمودية عريضة ثم التدرج الى الدقيقة ثم الخطوط المنحنية ثم الدوائر وهكذا بالتدريج
ثامنا: استخدام الخيط:
* تدكيك الخيط او الشرائط او الازرار في الثقوب ومحاولة
تكوين شكل منها مثل:
تنظيم الخرز
( اللوحة المثقبة
تكوين شكل منها مثل:
تنظيم الخرز
* التدريب على غلق الزرائر في القميص يدرب به اطراف
الاصابع .
الاصابع .
* أنشطة الرسم والتلوين المختلفة .
استخدام الوان المياه
والفرشاة في التلوين والرسم
والتدريب عليها .
* صنع بطاقات بارزة للحروف وتدريب الطفل على تحسسها
والسير عليها بأصابعه .
والسير عليها بأصابعه .
* تكوين الاشكال من اعواد الثقاب .
السير على النقط لتظهر صورة حيوان او طائر .
خطوات تعليم الطفل القراءة
الخطوة الأولى :
تعليم حروف الهجاء العربية مفردة : أ ، ب ، ت ، .......
ويجب تنوع اسلوب التعليم والوسائل التعليمية المستخدمة : بطاقات الحروف ، حروف ممغنطة لاصقة ، تركيب بازل الحروف ، وو ...، يوجد في اماكن البيع التعليمية العاب تساعد على حفظ الحروف كالمكعبات المصورة ، بساط الحروف ، اللابتوب التعليمي وغيرها
ايضا استخدام برامج من الانترنت او شراء اقراص تعليمية وهي كثيرة ومتنوعة .
الخطوة الثانية :
الخطوة الثالثة :
تعليم الطفل اماكن الحرف في الكلمة :
يحتلف وضع الحرف في الكلمة قد يكون في الأول ، أو في الوسط ، أو في الأخير .
فيمكن عمل اختبار للطفل بعرض عليه بطاقات لكلمات مختلفة ويتم سؤاله عن مكان الحرف الفلاني في الكلمة الفلانية .
تعليم الطفل اماكن الحرف في الكلمة :
يحتلف وضع الحرف في الكلمة قد يكون في الأول ، أو في الوسط ، أو في الأخير .
فيمكن عمل اختبار للطفل بعرض عليه بطاقات لكلمات مختلفة ويتم سؤاله عن مكان الحرف الفلاني في الكلمة الفلانية .
الخطوة الرابعة :
تعليم الطفل حركات الحروف :
الفتح والكسر والضم ، وكيفية نطق الحرف حسب الحركة المناسبة .
تعليم الطفل حركات الحروف :
الفتح والكسر والضم ، وكيفية نطق الحرف حسب الحركة المناسبة .
الخطوة الخامسة :
تعليم الطفل أصوات الحروف :
صوت الحرف يختلف عن اسم الحرف مثلا :الحرف ( ج ) اسمه (جيم ) ولكن صوته ( جا ) ،تعليم اصوات الحروف مهمة في القراءة جدا ً .
تعليم الطفل أصوات الحروف :
صوت الحرف يختلف عن اسم الحرف مثلا :الحرف ( ج ) اسمه (جيم ) ولكن صوته ( جا ) ،تعليم اصوات الحروف مهمة في القراءة جدا ً .
الخطوة السادسة :
تعليم الطفل تحليل الكلمات الى حروف :
تتحليل وتقطيع الكلمة الى حروفها المفردة مثلا :درس (د ، ر ، س )
ويجب البدء بكلمات بسيطة ثلاثية الحروف ومنث م التدرج في الكلمات الصعبة الطويلة .
تعليم الطفل تحليل الكلمات الى حروف :
تتحليل وتقطيع الكلمة الى حروفها المفردة مثلا :درس (د ، ر ، س )
ويجب البدء بكلمات بسيطة ثلاثية الحروف ومنث م التدرج في الكلمات الصعبة الطويلة .
الخطوة السابعة :
تعليم الطفل قراءة الكلمات :
بعد تحليل الطفل الكلمة الى حروفها يجب عليه نطق الحروف بالصوت وليس بالاسم مثلا كلمة درس ( دا ، را ، سا )
ومن ثم ايصال الحروف ببعضها البعض للحصول على الكلمة كاملة .ويجب التدرج بالكلمات البسيطة الى الكلمات المركبة .
تعليم الطفل قراءة الكلمات :
بعد تحليل الطفل الكلمة الى حروفها يجب عليه نطق الحروف بالصوت وليس بالاسم مثلا كلمة درس ( دا ، را ، سا )
ومن ثم ايصال الحروف ببعضها البعض للحصول على الكلمة كاملة .ويجب التدرج بالكلمات البسيطة الى الكلمات المركبة .
كتب تعليم القراءة..
توجد كتب كثيرة ومختلف لتعليم القراءة هدفها كلها تعليم الأطفال الكتابة، بالإضافة إلى
تعليمهم معنى حب القراءةوذلك عن طريق بعض الدروس الصغيرة.فكل كتاب يستعرض حرفا
جديدا منالحروف الأبجدية أو صوتا جديدا للحرف. ويضم كل درس قصة صغيرة بالإضافة إلى
الصور حتى يستوعب الطفل معنى الجملة
.
ومن خلال القصة يتعلم الطفل الحروف وأصواتها الجديدة، وبالتالي يستطيع أن يتعلم
اللغة.وترافق هذه الكتب أخرى للتمارين ليتمرن الطفل على الدرس الجديد.
انشطة اخرى:
~ ~ ~ مهارات الاستعداد للقراءة ~ ~ ~
أولا ً : التمييز البصري
- القدرة على تمييز الاختلاف بين الحروف المتشابهة في كتابتها
تعرض الام اوالمعلمة على الطفل صورة الحرف خارج المربع وتقول له أين الرحوف التي تختلف عن الحرف الموجود داخل المربع .
[ ع ] غ ع ح خ
[ ش ] ص ث س ش
[ ر ] د ذ ر ز
[ د ] د ذ ز ر
- القدرة على التركيز بين الحروف المتشابهة في شكلها
تعرض الام اوالمعلمة صورة الحروف على الطفل وتقول له أين الحروف من هذه الحروف يشبه شكل الحرف الأول الموجود داخل المربع
[ ق ] ن ف ض ق
[ ح ] ع ج ح خ
[ ب ] ت ن ب ث
[ ط ] ص ض ظ ط
- القدرة على ربط الصورة بالكلمة من خلال التعرف على الحرف الأول
تعرض الام اوالمعلمة الطفل الصورة وتقول له انظر الى الصورة والحرف التي تحتها ثم صل الحرف الموجود تحت الصورة بالكلمة التي تبدأ بالحرف نفسه
- القدرة على اختيار الحروف المكونة للكلمة الأولى من عدة حروف تأتي بعده
تعرض الام اوالمعلمة على الطفل صورة الكلمات والحروف وتشير الى مجموعة الحروف وتقول له أين الحروف التي توجد في الكلمة الموجودة داخل المربع
[ دب ] ذ د ن ب ر
[ جمل ] ح ج مـ س ل
[ ثعلب ] ت ع ث ن ب ل
[ خروف ] ف ح و خ ز ر ق
[ خروف ] ف ح و خ ز ر ق
- القدرة على تحديد الحروف المكونة للكلمة الأولى من بين مجموعة من الحروف المتشابهة
تعرض الام اوالمعلمة على الطفل صورة الحروف الموجودة داخل المربعات الصغيرة التي تكون الكلمة داخل المربع الكبير بترتيب وجودها نفسه .وتقول له أين الحروف التي تكوت الكلمة كما تراها في المربع الكبير
[ ولد ] ( ل و د ) ( و ل د ) ( د ل و )
[ قمر ] ( ق م ر ) ( ر م ق ) ( م ر ق )
[ أسد ] ( س أ د ) ( أ س د ) ( د س أ )
- القدرة على تحديد الكلمة المختلفة عن الكلمة الأولى
تعرض الام اوالمعلمة على الطفل كلمة واحدة ثم مجموعة كلمات وتقول للطفل أين الكلمات التي تختلف عن شكل الكلمة الأولى
[ ساعة ] سمكة - سفينة - ساعة
[ كلب ] ثعلب -كلب - قلب
[ لعب ] علب - عنب - اعب
[ قطة ] بطة - قطة - شنطة
[ قطة ] بطة - قطة - شنطة
- القدرة على التناظر بين الكلمات المتشابهة في بعض الحروف
تعرض الام اوالمعلمة على الطفل صورة الكلمات وتقول أين الحروف التي تشبه بعضها في هذه الكلمات
( نحلة ) ( نملة ) ( نخلة )
(كتاب ) ( شباك ) ( شبكة )
( قفص ) ( سقف ) ( قفل )
( حسب ( سحب ) ( جبس )
( حسب ( سحب ) ( جبس )
- القدرة على اختيار الحروف المتشابهة مع الحرف الأول للكلمة
تشير الام اوالمعلمة للطفل الى الكلمات وتقول له أين الكلمة التي تبدأ بالحرف الذي يشبه في أول الكلمة الأولى
( صندوق ) ضفدعة - صابون - ضباب
( شجرة ) سمكة - شباك - سفينة
( بطة ) كلب - بقرة - نمر
( حمار ) خروف - حصان - جمل
( حمار ) خروف - حصان - جمل
- القدرة على تحديد الحرف المتشابه مع الحرف الأخير للكلمة
تشير الام اوالمعلمة للطفل الكلمات وتقول له أين الكلمة التي آخرها حرف يشبه الحرف الذي ينتهي به الكلمة الأولى
( سبورة ) وزة - بنت - بط
( سرير ) قرد - قمر - رجل
( هدهد) حمار - قرد - دجاجة
( غزال ) فيل - لمبة - بلح
( غزال ) فيل - لمبة - بلح
ثانيا ً : التمييز السمعي
- القدرة على تحديد الكلمة التي تبدأ بالحروف نفسها التي تبدأ بها الكلمة المسموعة
تنطق الام اوالمعلمة الكلمة الأولى ثم تنطق مجموعة من الكلمات الأخرى المقابلة لها وتقول للطفل ماالكلمة التي تبدأ بالحرف نفسه
{ بطاطس } قمر - بلح - ورد
{ كرسي } قلم - قمر - كرنب
{ شماعة } ساعة - فراولة - شمامة
{ تليفون } طبلة - تلفزيون - طماطم
{ كرسي } قلم - قمر - كرنب
{ شماعة } ساعة - فراولة - شمامة
{ تليفون } طبلة - تلفزيون - طماطم
-القدرة على تحديد الكلمة التي تتشابه في النطق في المقطع الأخير للكلمة المنطوقة
تنطق الام اوالمعلمة الكلمة الأولى ثم تنطق ثلاث الكلمات الأخرى والطفل يحدد الكلمة التي تشبه الكلمة الأولى في النطق
{ بطة } حشرة - قطة - بجعة
{ شجرة } شباك - وردة - ثمرة
{ كلب } قلب - علم - قلم
{ عنب } علم - علب - عمل
{ شجرة } شباك - وردة - ثمرة
{ كلب } قلب - علم - قلم
{ عنب } علم - علب - عمل
- القدرة على تمييز الإختلاف بين حرفيين صوتيين متشابهين في النطق قد يسببان التباسا ً لدى الطفل
تنطق الام اوالمعلمة كلمتين وتسأل الطفل مالحرف الأول الذي تبدأ به الكلمة الأولى ومالحرف الأول الذي تبدأ به الكلمة الثانية
قلم - كلب
سفينة - ثعلب
ذهب - زهرة
ظرف - زرافة
سفينة - ثعلب
ذهب - زهرة
ظرف - زرافة
- القدرة على تحديد الكلمات التي تبدأ بالحرف الذي يسمع
تسأل الام اوالمعلمة مالحرف التي تبدأ به الكلمة الأولى اذا اجاب اجابة صحيحة تنطق المعلمة كلمات اخرى يقول الطفل اين الكلمة التي فيها الحرف نفسه
{ فاصولياء } سراير - فانوس -س عنب - فرس
{سبورة } خس - سفينة - سلة - علم
{ عمر } علم - خروف - عصفور- فرس
{ خبز } سلة - فراشة - عصفور - خضروات
{سبورة } خس - سفينة - سلة - علم
{ عمر } علم - خروف - عصفور- فرس
{ خبز } سلة - فراشة - عصفور - خضروات
- القدرة على التمييز بين الكلمتين المتشابهتين في عدد من الحروف الصوتية
تنطق الام اوالمعلمة مجموعة من الكلمات الموجودة في كل بند على حده وتقول للطفل أين الكلمتين اللتان تشبهان بعضهما في النطق من الكلمات التي سمعتها
{شجرة } كتاب - ثمرة
{ كلب } قلم - قلب
{علم } قلم - ورد
{ وردة } زهرة - دب
{ كلب } قلم - قلب
{علم } قلم - ورد
{ وردة } زهرة - دب
- قدرة الطفل على تمييز الكلمات الموزونة
تنشد الام او المعلمة أنشودة في آخر كل بيت كلمة تتشابه في آخر حرف وعلى الطفل تحديد هاتين الكلمتين
أنا البطيخ لوني أخضر................... ولما تقشرني تلاقيني أحمر
أروي العطشان................................ لما يكون حران
* * * * * *
انا العنب عنقود عنقود................... فوق الشجرة تلاقيني موجود
حباتي صغيرة.......................................... بس كثيرة
أروي العطشان................................ لما يكون حران
* * * * * *
انا العنب عنقود عنقود................... فوق الشجرة تلاقيني موجود
حباتي صغيرة.......................................... بس كثيرة
ثالثا ً : التمييز السمعي البصري
- القدرة على تصنيف الصور تبعاً للبداية الصوتية للحرف الأول الذي يسمعه
في البداية يتعرف الطفل على كل مافي الصورة حتى نبعده عن أي غموض في الصورة .ثم تنطق المعلمة حرف الباء مثلا وتقول اين الأشياء التي تبدأ بالحرف نفسه الذي سمعته
قدرة الطفل على تذكر الشكل الذي لم يرد في الصورة التي رآها من قبل
تعرض الام اوالمعلمة على الطفل صورا لحيوانات اربعة ، بعدها تعرض عليه المجموعة الثانية التي تتضمن ثلاث صور لحيوانات من بينها صورة لحيوان لم يرد في المجموعة الاولى وتقول للطفل اين الشكل او الصورة الني لم يرد ذكرها في المجموعة الاولى
رابعا : اختبار الذاكرة البصرية
قدرة الطفل على تذكر الاجزاء المناسبة لكل حيوان كما رآه من قبل
تعرض الام اوالمعلمة على الطفل صور ثلاثة حيوانات لكل حيوان ذيل مميز وبعد فترة تعرض على الطفل صور لثلاثة ذيول وتقول اين الذيل المناسب لكل حيوان رأيته في الصورة السابقة
- قدرة الطفل على تذكر الشكل الناقص في الصورة التي رآها من قبل
تعرض الام اوالمعلمة على الطفل الصورة الأولى المتضمنة اربع صور مختلفة لحيوانات مميزة بشكل معين وبعدها تعرض الصورة على الطفل مرة ثانية بعد اختفاء احد الصور بها وتقول ماهو الشكل الذي نقص من الصورة ؟ .
- قدرة الطفل على تذكر الشئ المصاحب لكل صورة قد رآها من قبل
تعرض الام اوالمعلمة على الطفل صورة لمجموعة من الحيوانات يصاحب كل صورة شيئا مميزا عن الآخر ، بعدها تخفي الصورة الأولى وتعرض الشئ المميز لوحده والحيوان لوحده وعلى الطفل ان يوصل الحيوان بالشئ المميز الخاص به
- قدرة الطفل على تذكر مواضع الأشياء التي راها من قبل
تعرض الام اوالمعلمة على الطفل الصورة الأولى التي تحتوي على مجموعة من الحجرات المنزلية كل حجرة بها أشياء محددة في اماكن معينة وبعدها تعرض على الطفل الصور الثانية بدون الأشياء والمطلوب من الطفل استرجاعها في مكانها الصحيح
- قدرة الطفل على تذكر الحرف المكمل للكلمة التي رآها من قبل بين مجموعة من الحروف
تعرض الام اوالمعلمة على الطفل مجموعة من الكلمات البسيطة والمكونة من ثلاثة أحرف ثم تعرض عليه حروف الكلمة ماعدا حرفا واحدا ووتقول للطفل اين الحرف الناقص من الحروف المعروضة عليك .
درس > در..... > د ذ س
زرع> ز....ع >ذ غ ر
ورد> ...رد > مـ و ر
جمل> جـ ...ل > و مـ ل
زرع> ز....ع >ذ غ ر
ورد> ...رد > مـ و ر
جمل> جـ ...ل > و مـ ل
- قدرة الطفل على تذكر الكلمة التي رآها من قبل من بين مجموعة من الكلمات ترعض عليه
تعرض الام اوالمعلمة على الطفل كلمة ثم تخفيها وتعرض عليه عدة كلمات من بينها الكلمة الأولى وتقول للطفل اين الكلمة التي رأيتها في البداية
كلب ..كرسي - كلب - كتاب
قلم .. قلم - قفص - قرأ
أسد .. أرنب - أسد _ أحمد
شمس .. شرح - شرب - شمس
قلم .. قلم - قفص - قرأ
أسد .. أرنب - أسد _ أحمد
شمس .. شرح - شرب - شمس
اخيرا
بعض المواقع المفيدة فى تعليم الاطفال الحروف والارقام
وتهيئته للمدرسة
وتهيئته للمدرسة
موقع لطفل ماقبل المرسه به يتعلم الحروف والكلمات و الالوان وكمان فيه قصص بصوت
الراوى اختاور قصص وحكايات وبعد كده اختاروا اللغه العربيه او الانجليزيه
موقع حلوووووووووووووو جدا لتعليم طفلك اللغة الانجليزية والماث
الموقع ده انا انصح الكل يستخدمة عشان النطق الصحيح للغة الانجليزية
No comments:
Post a Comment